Wednesday, June 30, 2010



مرااااحب بالجميع



اليوم حاب أتكلم عن تجربتي في تغيير بعض العادات الي كنت أعملها منذُ الصغر مثل : الاستعجال في الأمور وغيرها .. لما قررت الدراسة في أمريكا كنت أعتقد إنها فرصة فقط من أجل الحصول على درجة البكالوريوس من أفضل الجامعات في العالم .. لكن .. مع مرور الأيام اكتشفت إنها فرصة من فرص الدنيا للتغير إلى الأفضل في كل شيء ..

خلال كل يوم يمر عليّ تمر معاهـ قصص وتجارب من الظريف ومنها الحزين ومن كل قصة لابد أن نتعلم حاجة معينة حتى وإن لم يكن هناك أي فائدة لي في المستقبل القريب ولكن من أجل الحذر من الوقوع في نفس الخطأ .. ولعل أكبر درس تعلمته هو الضياع في أمريكا .. وفي نفس الوقت كنت اسأل نفسي ليه ماكنت كذا في السعودية .. يعني تمر عليّ مواقف أو اقرأ مواقف من هنا وهناك ولكن قلما ما انتبه منها ووأخذ العظة والعبرة منها .. لكن .. لم ألقى الإجابة المناسبة إلى الآن


ومن الأشياء الأخرى الي تعلمتها إني ما استعجل في الأمور .. على عكس ما كنت عليه في السعودية .. ولعل الاعتماد على نفسي في كل صغيرة وكبيرة ولوحدي هو السبب الأكبر لدفعي للتغير خلال إقامتي في أمريكا .. ولنفس السبب جعلني أرى حقيقة الناس سواء سعوديين أم أمريكان

الابتعاث والغربة هما فرصة لكل طالب وطالبة للتغير وللتعلم ليس فقط في أمور الدراسة بل في كل شيء
الغربة هي السبب للكشف عن معادن الناس

وعلى طاري الغربة .. تعلمت ان الي قال الغربة كربة .. ليس قصده الابتعاد عن الأهل والأحباب .. بل كان قصده التخلي عن العادات والتقاليد التي تربينا عليها فحينها قال : الغربة كربة




Saturday, June 5, 2010




مرآآآحب للجميع ...

اليوم حاب أتكلم معاكم عن حاجة لاحظت المجتمع بأكمله يتكلون عنه قبل رحيلي لأمريكا بأيام معدودة أتوقع ( حتى الخادمة قالت لي ) أمزح أمزح

المهم

اكتشفت إن أغلبية الناس فاهمه موضوع الثقة بالنفس خطأ لأنهم يتوقعون إن الطالب إذا سافر خارج بلده راح يلقى صعوبة من ناحية التعامل مع العادات والتقاليد الجديدة ومن ناحية الدراسة

هو صحيح في صعوبة على التأقلم مع الوضع الجديد لكن مو في نفس الدرجة الي يتخيلونها بقية الناس ... فعلى سبيل المثال : لاحظت الناس تقول لي خلك واثق من نفسك في أغلب الأوقات وخصوصاً لما تكون في المعهد أو الجامعة أو ماشابهـ وغيرها من أنواع النصائح الي استغربت من بعضها .... ( يعني باختصار مثل نصائح الأم لولدها بأول يوم من زواجه وخصوصاً " اقطع رأس القط " ) المهم

بس يبقى الكلام حاجة والتجربة على أرض الواقع حاجة ثانية ومختلفة كلياً بعد

بالنسبة لي لاقيت صعوبة في بداية الأمر ولكن ولله الحمد والمنة قدرت إني أتأقلم مع الوضع الجديد في أقصى وقت ممكن ومن بعدها اكتشفت مدى تضخيم الناس للأمور وخصوصاً في موضوع الدراسة

باختصار مشيت على مبدأ البساطة يعني ماقدر الله إلا وسعها
وبعدها اكتشفت إن الثقة بالنفس ما هي إلا نوع من أنواع البساطة في هذهِ الحياة
ونفس الشيء جالس أعاني منه لأني عن قريب راح أتحول إلى طالب أكاديمي
وكلام الناس الي لا يودي ولا يجيب

ونصيحتي لكل شاب وشابة إنهم لا يتأثرون بالكلام الي يقال لهم بشكل كبير ، ويعملون الي هم مقتنعين فيه ولا ينسون البساطة في التعامل وفي كل حاجة ثانية ..

سلملم

^^